تمتلك سيارة القير العادي شعبية كبيرة بين سائقي السيارات، وعلى الرغم من أنها أكثر صعوبة من القير الأوتوماتيكي إلى أنها ما زالت تفرض نفسها بقوة، ويظهر الاختلاف بوجود 3 دواسات وهي البنزين والبريك بالإضافة إلى الكلاتش أو القابض بالتسلسل من اليمين إلى اليسار، حيث يتم التنقل بين الغيارات يكون بشكل يدوي من خلال الكلاتش واختيار الغيار المناسب، ومن هنا لا بد أن نتعرف على طريقة القيادة لهذه السيارات وأهم النصائح للمحافظة عليها.[١]




خطوات قيادة السيارة قير عادي

لا شك أن القيادة تعتمد على الممارسة والتطبيق العملي، ولكن يمكن التعرف على أهم الخطوات لقيادة سيارة القير العادي على النحو الآتي:[٢]


  • التعرف على أجزاء السيارة: تحتوي المركبات ذات القير العادي على 3 دواسات وهي البنزين والبريك وكلاتش السيارة من اليمين إلى اليسار، ويجب التواجد على أرضية مستوية وفتح زجاج السيارة للاستماع إلى صوت المحرك والغيارات في ناقل الحركة، ولا بد من وضع حزام الأمام.
  • التعرف على عمل الكلاتش: يختلف القير العادي عن الأوتوماتيكي بوجود الكلاتش، لذلك يجب معرفة وظيفته وطريقة استخدامه، حيث أنه مسؤول عن فصل القوة التي يولدها المحرك عن العجلات بشكل لحظي لغاية الانتقال إلى الغيار المناسب، بحيث تضغط على الكلتش وتنقل إلى الغيار ثم ترفع قدمك عنه.
  • تحريك المقعد بشكل مناسب: يجب أن يكون المقعد قريبًا إلى دواسة الكلاتش، ويمكن التأكد بشكل سريع من خلال الضغط عليه بشكل كامل، والوصول إلى أقصى نطاق ممكن وبشكل مريح قبل تشغيل السيارة.
  • اختيار الوضع المحايد في القير: يجب اختيار الوضع الوسطي أو المحايد من خلال الضغط على الكلاتش بشكل كامل وتحريكه إلى المنتصف، ويجب الحذر من عدم تحريك قير السيارة دون الضغط على الكلاتش لأن ذلك يؤذي المسننات في ناقل الحركة.
  • تشغيل المحرك: يتم تحريك سلف السيارة وتشغيل المركبة، وهنا يجب التنويه إلى أنه في بعض المركبات يجب الضغط على الكلاتش أثناء التشغيل ويجب التأكد من أن القير على الوضع المحايد.
  • وضع الغيار المناسب: الضغط على دواسة الكلاتش ووضع الغيار الأول، ويجب التأكد من تسلسل الغيارات في أعلى القير لمعرفة موقع كل غيار، ويجب التأكيد على أن الغيار لا يمكن الوصول إليه إلّا إذا تم الضغط على دواسة الكلتش.
  • البدء بالحركة: بعد الضغط على الكلتش واختيار الغيار الأول يجب رفع القدم عن الكلتش بشكل بطيء ومتزامن مع الضغط على دواسة البنزين، ولا بد أن يكون الضغط سريعًا وإزالة القدم عنها تكون بشكل بطيء.
  • التنقل بين الغيارات: من المؤكد أن الأمر في البداية لن يكون سهلًا ولكن مع التكرار يمكن الاعتياد على الأمر، وللتنقل بين الغيارات يجب الضغط على دواسة الكلتش بشكل سريع ثم وضع الغيار المناسب بعد ذلك الضغط على دواسة البنزين بشكل متزامن مع رفع القدم ببطء عن دواسة الكلتش وعند الوصول إلى السرعة المناسبة يتم تكرار العملية ووضع الغيار الثاني، ونفذ نفس الطريقة مع جميع العبارات.
  • معايرة الكلتش: يجب الضغط بشكل كامل على الكلتش عند وضع الغيار، بالإضافة إلى رفع القدم بشكل بطيء بعد وضع الغيار وإذا شعرت بأن المركبة تهتز والمحرك على وشك التوقف اضغط على الكلتش قليلًا وضع غيارًا أقل وأكمل القيادة.
  • اختيار الغيار المناسب: يجب اختيار الغيار المناسب أثناء القيادة من خلال مراقبة ضوجان وصوت المحرك ومقدار عزم الدوران، وكلما شعرت أن المركبة تحتاج إلى زيادة الغيار يجب أن تقوم بذلك مباشرةً لأن ذلك يُحافظ على القير، ويقلل من مصروف البنزين بشكل عام، وفي بعض المركبات يوجد ضوء على التابلوه يقوم بتنبيه السائق لضرورة الانتقال إلى الغيار الذي يليه.
  • يجب إزالة القدم عن الكلتش بعد وضع الغيار: من الضروري عم وضع القدم على الكلتش إلّا عند الرغبة في الانتقال إلى غيار آخر، وبعد وضع الغيار يجب رفع القدم مباشرة، لأن بقاء القدم على الدواسة يؤدي إلى رفع حرارته ويؤدي إلى تلفه بشكل أسرع.
  • الانتقال إلى غيار أقل: يجب الانتقال إلى غيار أقل في حالات التباطؤ وبنفس الطريقة المستخدمة للتنقل إلى غيار أعلى، ويجدر الإشارة إلى أن المركبة تبدأ بالارتجاج عند التباطؤ إذا لم يتم الانتقال إلى غيار أقل وإذا تأخر ذلك سوف يتوقف المحرك.
  • إيقاف السيارة: الانتقال إلى الفرامل وتقليل من سرعة السيارة من خلال العودة إلى غيارات أقل وحتى تصبح سرعة السيارة قليلة جدًا، وهنا يمكن الانتقال إلى الوضع المحايد والضغط على البريك بشكل كامل للتوقف التام، ويمكن التوقف على الترس الأول ولكن يجب الضغط على الكلتش إلى أن تتوقف السيارة ثم إلى الوضع المحايد وبعدها يمكن رفع القدم عن الكلتش.
  • دورات تعليم القادة: لا شك أن البداية صعبة على الرغم من معرفة طريقة القيادة بشكل نظري، لذلك يفضل الذهاب إلى مراكز تعليم القيادة والاستفادة من خبرات الأصدقاء المتمرسين للحصل على رخصة مؤهلة للقيادة على الطرقات، ويجب تعلم القيادة في أماكن فارغة ومستوية وبعيدة عن التجمع السكاني.


نصائح عند قيادة سيارة قير عادي

يجب التقيد بمجموعة نصائح للمحافظة على سيارة القير العادي، ويمكن إجمالها على النحو الآتي:[٣][٤]


  • التأكد من الضغط على الكلاتش: يجب التأكد من الضغط على الكلاتش في كل مرة تتنقل فيها بين الغيارات سواء لزيادة السرعة أو في التباطؤ، لأن ذلك يزيد من عمر ناقل الحركة والكلاتش معًا.[٣]
  • التأكد من وضع الغيار بالطريقة الصحيحة: إذا لم تضغط على الكلتش بشكل كامل ثم عاودت ذلك لعدة مرات في نفس الوقت مع تحريك القير واصدامه بالمسننات بدلًا من أن يأخذ مكانه الصحيح، يؤدي ذلك إلى تلف الكلتش بشكل أسرع.[٣]
  • استخدام الوضع المحايد عند التوقف: عند التوقف التام انتقل إلى وضع المحايد مباشرة ولا تستمر على القير الأول مع الضغط على الكلتش لأن ذلك سيرفع حرارته ويتلف بشكل أسرع.[٣]
  • التأكد من عدم ترك اليد على القير: مع أن اليد ليست بالوزن الكبير إلّا أن ذلك يتلف الأجزاء الداخلية لناقل الحركة مع الوقت، حيث أنه مصمم لتحمل أوزان معيارية ولها حدود قصوى.
  • لا تترك المركبة على الوضع المحايد: عند الإيقاف الكلي للمركبة وإيقاف المحرك، يجب الضغط على الكلتش ووضع الغيار الأول ورفع الفرامل اليدوية (الهاندبيرك)، وذلك لتجنب تدحرج المركبة إذا ما كانت الفرامل اليدوية تالفة.[٣]
  • استخدام الفرامل اليدوية: عند التواجد على منحدر ولتجنب رجوع المركبة إلى الخلف، يمكن رفع الفرامل اليدوية إلى المنتصف ثم الانتقال إلى البريك ثم إلى البنزين مباشرة، ويمنع هذا الإجراء من عودة السيارة في لحظة الانتقال من البريك إلى البنزين.[٣]
  • عدم استخدام الوضع المحايد في المنحدرات: تعتبر من الحركات الشائعة في نزول المنحدرات حيث يتم وضع الغيار المحايد لناقل الحركة، وهو أمر في غاية الخطورة لأن المسؤولية تتحول بالكامل على دواسة البريك ولا يساعد القير في تباطؤ المركبة.[٤]
  • لزيادة السرعة يجب الانتقال إلى الغيار المناسب: لا يكفي زيادة السرعة على دواسة البنزين فقط لأن ذلك يجهد المحرك، ويجب الانتقال إلى الغيار الأعلى كلما زادت السرعة ليعمل المحرك بشكل أكثر راحة.[٤]

المراجع

  1. "How to drive a manual car - a quick and easy guide with pictures", rac, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. "Drive-Manual", wikihow, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "5-habits-to-break-when-driving-a-manual-transmission", motorbiscuit, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت "5-driving-tips-to-keep-your-manual-transmission-humming-updated", serraautopark, Retrieved 24/3/2021. Edited.