ما هو دينمو السيارة؟

الدينمو (المولد) هو أحد أجزاء السيارة الأساسية والضروري لاستمرارها في العمل، إذ إنَّه يقوم بتوليد التيار الكهربائي مستخدمًا دوران المحرك، وذلك لإعادة شحن البطارية وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لاستمرار عمل السيارة، ويعمل الدينمو من خلال تثبيته على جسم المحرك وإيصاله بدوران المحرك من خلال حزام (كشاط)، بحيث يرتبط دورانه بدوران المحرك، وبهذه الطريقة يستمر الدينمو بتوليد الطاقة الكهربائية طالما المحرك يعمل، والجدير بالذكر أنَّ الدينمو يوجد بجميع السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي باستثناء بعض سيارات الهايبرد (الهجينة)، ولمعلومات أكثر عن الدينمو سنتطرق خلال هذا المقال إلى شرح عن دينمو السيارة. [١]


آلية عمل دينمو السيارة

يعمل الدينمو كما ذكر سابقًا من خلال دوران المحرك، إذ يُنقل الدوران إلى محور يمتلك مغناطيساً كهربائياً داخل جسم الدينمو، فيدور المغناطيس حول نفسه وهو محاط بأسلاك على شكل حلقات مغلقة، وينتج عن ذلك تيار كهربائي متناوب وباتجاهين مختلفين، لذلك يمتلك الدينمو أجزاء أخرى مثل الترانزستورات، والديودات (صمامات ثنائية) من أجل إنتاج تيار يسير باتجاه واحد، وبفرق جهد ثابت لشحن البطارية، والجدير بالذكر أنَّ الدينمو يمتلك أيضًا جزءًا يدعى المرحل (الريليه) يمنع تدفق التيار للبطارية عندما تُشحن بالكامل، وذلك لتفادي تلفها. [٢]


أسباب تعطل دينمو السيارة

يُعد الدينمو من الأجزاء التي لا تحتاج للصيانة بشكل دوري وله عمر افتراضي طويل مقارنة بالأجزاء الأخرى للسيارة يصل لغاية 10 سنوات، ولكن يمكن أن يتوقف عن شحن البطارية للأسباب الآتية: [٣][٤]

  • تلف الأجزاء الداخلية: تتلف الأجزاء الداخلية في الدينمو غالبًا عندما ينتهي عمره الافتراضي، وفي بعض الحالات يمكن للفني المختص أن يُصلح هذا التلف.
  • عطل في وحدة التحكم (الكمبيوتر): تمتلك السيارات الحديثة وحدة تحكم تقوم بتنظيم عمل جميع أجزاء السيارة بما فيها الدينمو، وقد يتوقف الدينمو عن شحن البطارية بسبب وجود خلل في وحدة التحكم، على الرغم من عدم وجود خلل فيه.
  • تلف الأسلاك: ينقل الدينمو التيار الكهربائي إلى البطارية عن طريق الأسلاك، لذلك في حال وجود تلف في أحد هذه الأسلاك فإنَّ الدينمو يتوقف عن شحن البطارية.
  • تلف الفيوز: تمتلك جميع الأجزاء الكهربائية في السيارة فيوزات، وذلك لحمايتها عند تدفق أعلى شدة مما هو مقرر، لذلك قد يتوقف الدينمو عن شحن البطارية بمجرد تلف الفيوز الخاص به.
  • تلف الحزام (الكشاط): كما ذكر سابقًا يعتمد الدينمو على دوران المحرك، ويتم الربط في ما بينهم بواسطة حزام، وفي حال تلف هذا الحزام فإنَّ الدينمو يتوقف عن العمل.


علامات تلف دينمو السيارة

بسبب طبيعة عمل الدينمو في توليد التيار الكهربائي للسيارة، فإنَّ علامات تلفه تظهر على الأجزاء الكهربائية، بالإضافة لوجود علامات أخرى يمكن تلخيصها كالآتي: [٥]

  • ظهور ضوء تحذير على لوحة العدادت والذي يكون على شكل بطارية، إذ يشير هذا الضوء إلى أنَّ البطارية لا يتم شحنها.
  • تراجع أو تغير متناوب في شدة الإضاءة في المصابيح الأمامية، إذ أنَّ الدينمو هو الذي يغذي هذه المصابيح.
  • ظهور مشاكل في الأجهزة الكهربائية في السيارة مثل النوافد والمقاعد الكهربائية، إذ تصبح أبطأ عند تحريكها في حال كان هناك خلل في الدينمو.
  • صدور رائحة حرق كهربائي أو مطاط، وذلك يكون نتيجة خلل في الحزام الذي يربط بين الدينمو والمحرك.
  • تراجع قدرة البطارية، ويظهر ذلك على شكل امتناع المحرك عن العمل إلا من خلال التعيشق؛ أي تشريك بطارية السيارة مع بطارية سيارة أخرى.
  • صدور صوت غير اعتيادي من حجر المحرك يرافقه أحد العلامات المذكورة سابقًا.


المراجع

  1. "Alternator, how it works, symptoms, testing, problems, replacement", samarins, 20/3/2016, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  2. "How the charging system works", howacarworks, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  3. "What Causes Alternator Failure?", technician, 12/9/2016, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  4. "5 Causes of an Alternator Going Bad", oards, 11/11/2020, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  5. "ALTERNATOR TROUBLE SIGNS", aamcominnesota, 20/12/2017, Retrieved 13/12/2020. Edited.