تحدث أعطال السيارة بشكل مفاجئ سواء عند تشغيلها أو أثناء القيادة، مما يؤدي إلى إرباك السائق وشعوره بالقلق نتيجة ذلك، بالإضافة إلى تأخره عن موعده أو دوامه، أو تعطل عمله إذا كان سائق عمومي، وقد يكون هناك مؤشرات أولية لحدوث أعطال في السيارة كإصدار أصوات غريبة، أو صعوبة في تشغيل السيارة، أو تسريب للزيت، ولأن لكل سيارة أسباب لظهور هذه الأعطال وطرق خاصة لحلها، فقد خصصنا هذه المقالة لتوضيح أشهر أعطال سيارة تويوتا بريوس وطرق حلها.[١]


سيارة تويوتا بريوس

تتمز سيارة Toyota Prius بأنها اقتصادية في استهلاك الوقود، والمرونة في عملية الشحن الكهربائي، عن طريق التوصيل في المنزل أو العمل أو في أي محطة شحن عامة قريبة، حيث تعمل هذه السيارة في القيادة على الكهرباء فقط، ويتم استبدال مصدر الطاقة بكل سلاسة إلى وضع الوقود عند نفاد الشحن، وقد قامت شركة تويوتا بتوسيع نطاق ضمان البطارية الهجينة، وزيادة الموثوقية في جودة منتجاتها، فمنذ عام 2020 أصبح ضمان البطارية لمدة عشر سنوات من تاريخ أول استخدام، أو قطع مسافة 240 ألف كيلومتر، أيهما يحدث أولاً. [٢]


مميزات سيارة تويوتا بريوس

تتميز سيارة Toyota Prius بما يلي: [٢]


الجودة

منذ عشرين عاماً وشركة تويوتا تقود ثورة الهايبرد، بتقنياتها المميزة والقوية، التي أدت إلى رفع مستوى الأداء، مع كفاءة استهلاك الوقود.


الأداء

  1. تم تصميم سيارة Prius باستهلاك وقود أقل وتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون الضار، فهي تحتاج إلى 3.4 لتر لكل 100 كم، من خلال وجود المُجمع [G1] وهو محرك بنزين يتكون من ست أسطوانات، صُنع في شركة تويوتا بهدف الاقتصاد في استهلاك الوقود.
  2. تتميز سيارة Prius بتوفير ثلاثة أوضاع للقيادة، تستخدم وضع الطاقة عند القيادة على الطريق السريع، وتتحول إلى الوضع الاقتصادي عند القيادة داخل المدينة، أما الوضع العادي فيُستخدم في جميع الظروف.


العجلات

تتميز العجلات بتركيبها من سبائك خفيفة الوزن لتحسين الأداء الديناميكي الهوائي فيها. 


التصميم

  1. تم تصميم سيارة Prius لتوفير الراحة التامة للسائق والركاب، فالمقاعد من الجلد، ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً بثمانية اتجاهات.
  2. تم وضع خزان الوقود والبطاريات تحت المقعد الخلفي، ومنح مساحة أكبر للأمتعة.


شاشة عرض

تعرض سيارة Prius جميع المعلومات اللازمة للسائق، من خلال شاشة عرض على الزجاج الأمامي، كالسرعة ومؤشر النظام الهجين، وأنظمة تنبيه السائق.


أهم أعطال سيارة تويوتا بريوس

صنفت مجلة US News & World Report سيارة Toyota Prius 2021 في المرتبة العاشرة من بين سبعة عشر نوعاً من سيارات قطاع الهجين والكهربائي، وهذا يدل على جودة هذه السيارة، وعلى الرغم من أنها تتميز باعتمادها على الكهرباء كمصدر طاقة، إلا أنها تتعرض لأعطال مختلفة، وقد تم الإبلاغ من قبل مالكيها عن الأعطال التالية: [٣]


الزجاج الأمامي

يتعرض الزجاج الأمامي للتشقق، وإن تعرض الزجاج لأصغر حصاة يؤدي إلى تشققه، يعتبر هذا عيب في التصميم، ويتم حل هذه المشكلة من خلال استبدال الزجاج الأمامي للسيارة.


استهلاك الزيت المفرط

تحرق السيارة Toyota Prius لتر من زيت المحرك تقريبًا كل 1600 كيلومتر، وهذا دفع مالكيها إلى زيادة كمية الزيت كل أسبوعين، تجنباً لتلف المحرك، ويتم حل هذه المشكلة من خلال استبدال حشوات حوض الزيت.


مشاكل المحرك

تعرضت سيارات Toyota Prius إلى مشاكل مختلفة بالمحرك، كانتفاخ حشوة رأس المحرك، وزيادة الحرارة وضعف قوة المحرك، وتم حل هذه المشكلة من خلال قيام شركة تويوتا بسحب جميع السيارات من هذا الطراز لمعالجة مشاكل المحرك.


ضعف المصابيح

انطفاء جميع المصابيح للسيارة بنفس الوقت أثناء القيادة، يُعالج من خلال إيقاف تشغيل المصابيح ثم إعادة تشغيلها بعد بضع دقائق فقط.


الإكسسوارات الداخلية

وجود خلل في شاشة لوحة القيادة، ونظام التحذير والكاميرات، بالإضافة إلى أنظمة التحكم، تُعالج هذه المشاكل من خلال استبدال البطارية، لأن هذه الأعطال تدل على سوء حالة البطارية.


القراءة الخاطئة لعداد الوقود

يعطي عداد قراءة الوقود قراءات غير دقيقة، أو قد يعمل بشكل متقطع، تتم المعالجة من خلال تعديل عيار عداد وقود السيارة.


المراجع

  1. "2022 Prius", toyota, 29/12/2021, Retrieved 29/1/2022.
  2. ^ أ ب "2022 PRIUS Features", toyota, 29/12/2021, Retrieved 29/1/2022.
  3. "Toyota Prius Reliability and Common Problems", carparts, 2/2/2021, Retrieved 29/1/2022.