تتأثر مختلف أجزاء السيارة بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وقد يؤدي التعرض المستمر للأشعة لأضرار في بعض هذه الأجزاء وتلفها، مثل؛ المقاعد، والتابلو، وحتى الإطارات، وذلك إما بسبب الارتفاع في درجة الحرارة، أو بسبب آثار الأشعة الفوق بنفسجية الناتجة عن الشمس، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية السيارة، وخلال هذا المقال سنتطرق لموضوع حماية السيارة من الشمس.


نصائح لوقاية السيارة من الشمس

يمكن حماية السيارة من الشمس بعدة طرق، وفي ما يأتي أبرزها: [١][٢]

  • الاصطفاف في الظل: تعد هذه الطريقة الأكثر شيوعًا وسهولة لحماية السيارة من الشمس، كما أنها الأكثر فعالية، إذ تبقي السيارة أيضًا بعيدًا عن التعرض لحرارة الشمس المرتفعة.
  • تنظيف السيارة وتجفيفها: يتراكم على جسم السيارة العديد من الأوساخ، مثل؛ الحشرات، والأتربة، وفضلات الطيور، ومع حرارة الشمس المرتفعة تلتصق هذه الأوساخ بطلاء السيارة وقد تتفاعل معه مما يسبب أضرارًا إضافية، لذلك يجب غسل السيارة بشكل دوري وتجفيفها باستخدام قطعة قماش للتخلص من بقايا الأوساخ ورواسب الماء.
  • وضع طبقة شمع: يعمل الشمع الخاص بالسيارات بنفس طريقة كريم واقي الشمس للبشرة، إذ يحافظ على طلاء السيارة من الأشعة الفوق بنفسجية، وبالتالي يقلل من ظهور التشققات في الطلاء وتغير لونه.
  • استخدام المظلات: تتعرض الأجزاء الداخلية للسيارة، مثل المقاعد والتابلو لأشعة الشمس من خلال النوافذ، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارتها، وبالتالي جفافها مع مرور الوقت وتشققها، لذلك يعد استخدام المظلات سواء التي على النوافذ أو تلك التي تغطي السيارة بالكامل من الوسائل التي تساهم في حماية الأجزاء الداخلية للسيارة.
  • استخدام التظليل: يقصد بالتظليل تلك الطبقة شبه الشفافة التي توضع على زجاج السيارة، والتي تمتلك خاصية عكس بعض أمواج الأشعة، مثل الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي فإنَّها تقلل من كمية الحرارة التي تدخل إلى السيارة.
  • استخدام أغطية المقاعد: تعمل الأغطية على حماية فرش المقاعد من الأوساخ، والتشقق، والتلف الناتج عن أشعة الشمس، وكذلك تساعد في موازنة درجة حرارة المقاعد خلال الصيف والشتاء أيضًا.
  • ترك النوافذ مفتوحة: يقلل ترك النوافذ مفتوحة قليلًا عند الاصطفاف تحت أشعة الشمس الضغط وارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة.


نصائح للحفاظ على السيارة من ارتفاع الحرارة في الصيف

تتسبب أشعة الشمس الشديدة خلال الصيف بارتفاع درجة الحرارة، وهذا بدوره يسبب حملًا زائدًا على عدة أجزاء من السيارة، مثل؛ المحرك، والبطارية، والإطارات، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على السيارة، وفي ما يأتي أهم النصائح للحفاظ عليها خلال الصيف: [٣][٤]

  • تفقد سوائل السيارة: تزيد حرارة الصيف الحارقة من كمية الحرارة التي تتعرض لها أجزاء السيارة الميكانيكية، وبالتالي قد تفقد جزءًا من السوائل التي تعمل على تبريدها وتسهيل عملها، مثل سائل الرديتر (المشع)، وزيت المحرك، وزيت الجير (ناقل الحركة).
  • تفقد البطارية: تؤثر الحرارة على عمل البطارية بشكل كبير، كما أنَّ استخدام المكيف بكثرة خلال الصيف يزيد الحمل عليها، لذلك يجب تفقدها بشكل دوري، ويفضل تفقدها مع كل غيار للزيت.
  • تنظيف فلاتر الهواء: تزداد الأتربة والغبار خلال الصيف، مما يؤدي إلى اتساخ الفلاتر وربما انسدادها بشكل أسرع، لذلك يجب تفقدها بشكل دوري، وهذه الفلاتر هي فلتر الهواء المخصص لإدخال الهواء إلى المحرك، وفلتر الهواء المخصص للتكييف.
  • تفقد ضغط الهواء بالإطارات: يتسبب ارتفاع الحرارة في تمدد الهواء داخل الإطارات، وبالتالي زيادة الضغط ، مما قد يؤدي إلى انفجارها في حال ارتفاع الضغط بدرجات كبيرة.


المراجع

  1. "How To Protect Your Car From The Sun and Heat", newportmotorslv, 26/5/2020, Retrieved 31/12/2020. Edited.
  2. "Protect your car from the damaging effects of sun and heat", statefarm, Retrieved 31/12/2020. Edited.
  3. "Top 10 Ways to Protect Your Car From Sun Damage", yourmechanic, Retrieved 31/12/2020. Edited.
  4. "6 Key Tips to Protect Your Car from the Sun and Heat", mumby, 7/8/2018, Retrieved 31/12/2020. Edited.