يُعدّ السقف الداخلي من الأجزاء المهمّة التي يجب الاهتمام بها في السيارة، فهو يحجب الضوضاء الخارجية عن داخل السيارة، ويكتم الاهتزازات، بالإضافة إلى أنه يعزل مقصورة السيارة عن البرد وغيرها. يُعدّ سقف السيارة من الأجزاء المهمّشة عند تنظيف السيارة على الرغم من تعرّض سطحه بشكل دائم للأوساخ، والغبار، والروائح التي تعلق في مسامات المادة المكوّنة له، ويجب مراعاة تنظيفه بحذر تجنباً لتلف بطانته، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تنظيفه، وكيفية المحافظة عليه نظيفاً، وإصلاحه حال ترهل البطانة المكوّنة له.[١]


طريقة تنظيف سقف السيارة من الداخل

يُعدّ سقف السيارة من الأجزاء التي يجب أخذ الحذر عند تنظيفها، إذ تختلف عملية التنظيف ومواد التنظيف المستخدمة له عن باقي أجزاء السيارة؛ وذلك للمحافظة على بطانة السقف من التلف والاهتراء، وفيما يأتي طريقة تنظيف سقف السيارة من الداخل والمواد المستخدمة في ذلك:[٢][٢]


تنظيف البقع الواضحة في بطانة سقف السيارة

المواد المستخدمة

  • منظف داخلي خاص ببطانة سقف السيارة.
  • منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
  • منظف خاص بإزالة بقع الماء عن بطانة سقف السيارة.


خطوات التنظيف

يمكن تنظيف بقعة موجودة على بطانة سقف السيارة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢][٣]

  1. التأكدّ من ثبات بطانة السقف في مكانها قبل البدء بعملية التنظيف، إذ يجب تجنّب البدء بالتنظيف إذا كان هناك خلل ما في تركيب البطانة الداخلية للسقف.
  2. إزالة البقع الصلبة الموجودة على بطانة السقف باستخدام اليد، مع تجنّب الضغط بقوّة على البطانة حتّى لا تظهر بقع جديدة عليها.
  3. ترطيب منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة بالماء، ثمّ إضافة القليل من المنظّف الداخلي الخاص ببطانة السقف.
  4. الضغط بخفّة على سطح بطانة السقف بواسطة المنشفة ومكان وجود البقعة دون فركها، والاستمرار في ذلك حتى زوال البقعة.
  5. تنشيف مكان التنظيف بواسطة منشفة جافّة مصنوعة من الألياف الدقيقة، ثمّ ترك مكان التنظيف حتّى يجفّ.


تنظيف بقع آثار الماء عن بطانة سقف السيارة

المواد المستخدمة

  • ماء
  • خل أبيض.
  • سائل تنظيف الصحون.
  • فرشاة ذات شعيرات ناعمة.
  • عبوّة رش.


خطوات التنظيف

  1. خلط محلول مكوّن من كوب من الماء، وربع كوب من الخل الأبيض، وملعقة طعام من سائل تنظيف الصحون في عبوّة رش، ثمّ رجّ العبوّة جيّداً.
  2. رشّ المحلول على الفرشاة ثمّ دعك المنطقة المتّسخة بآثار الماء على شكل حركات دائرية، مع الانتباه إلى عدم الإكثار من رشّ الخليط على البقع، وعدم المبالغة في الدعك تجنّباً لتلف البطانة.
  3. تنشيف المنطقة بعد تنظيفها بواسطة منشفة جافّة.


كيفية الحفاظ على نظافة سقف السيارة من الداخل

يُمكن المحافظة على بطانة سقف السيارة من الداخل باتّباع عدد من النصائح التي تحدّ من اتّساخها وتنظيفها بشكل متكرّر، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٤]

  1. تجنّب التدخين داخل السيارة، إذ يؤدّي ذلك إلى تعلّق الرائحة في مسامات بطانة السقف وبقائها لفترات طويلة.
  2. إغلاق النوافذ عند المرور بمنطقة ترابية أو أثناء القيادة بجوّ ماطر؛ وذلك تجنباً لدخول الغبار والأتربة، وتناثر مياه الأمطار المتّسخة على سقف السيارة.
  3. التوقّف على قارعة الطريق عند تناول المأكولات والمشروبات المختلفة داخل السيارة؛ وذلك تجنباً لانسكاب الطعام على بطانة السقف واتّساخها أثناء حركة السيارة.
  4. الانتباه إلى الأطفال عند ركوبهم السيارة، وإشغالهم بالأنشطة المختلفة تجنّباً من إلحاق الضرر ببطانة السقف، وتلطيخ السقف والجدران بالألوان على سبيل المثال.


كيفية إصلاح ترهل سقف السيارة من الداخل

تتعرّض البطانة الداخلية المغطيّة لسقف السيارة من الداخل إلى الترهل والتلف بسبب عدد من الأسباب كتعرضها للبلل، أو أشعة الشمس لفترات طويلة وذوبان المادة اللاصقة أو غيرها من الأسباب الأخرى، وفيما يأتي عدد من الأساليب التي يُمكن اتّباعها لإصلاح ترهل السقف من الداخل دون تغييره:[٥][٦]

  • استخدام الغراء اللاصق: يُمكن إصلاح البطانة المترهّلة وإعادتها إلى مكانها الصحيح بواسطة الغراء الخاص ببطانة سقف السيارة، ويكون ذلك عند ترهّلها بشكلٍ جزئي وفي أماكن محدّدة من السقف، حيث يتمّ إزالة بقايا الغراء القديم العالقة في مكان الترهّل، ثمّ تطبيق الغراء الساخن أو الغراء البخاخ على الجزء المنفصل بشكلٍ متساوي، وتثبيت البطانة في مكانها بشكلٍ جيّد.
  • استخدام منظف البخار: يُمكن استخدام البخار لإذابة الغراء اللاصق للبطانة المترهلة، إذ يُعيده البخار ذائباً ولزجاً ممّا يعني إمكانية التصاق البطانة في مكانها بشكل جيّد مرةً أخرى، مع مراعاة عدم المبالغة في التبخير منعاً من احتراق البطانة، كما يُمكن استخدام مسطرة أو بكرة طلاء للمرور فوق البطانة وتثبيتها لمنع حدوث تعرّجات عند إعادة التصاقها.
  • استخدام اللاصق ذي الوجهين: يُعدّ استخدام الشريط اللاصق من الوجهين في تثبيت البطانة من الأساليب الفعّالة عند ترهّل الحوافّ الجانبية منها.
  • استخدام دبابيس الإبهام: تُعد دبابيس الإبهام من الطرق السهلة في إصلاح ترهّل بطانة السقف الداخلي، حيث يتمّ تثبيت الأجزاء المترهلة منها بعدد من الدبابيس التي يُمكن ترتيبها وفق شكلٍ معيّن لإعطاء منظر جمالي للسقف.
  • استخدام دبابيس الورق ومثبت الشعر: يُمكن استخدام دبابيس الورق لتثبيت الأجزاء المترهلة من بطانة السقف الداخلي، مع الانتباه إلى استخدام مكبس الدبابيس المخصص للأجزاء الكبيرة وليس مكبس الورق، ثمّ استخدام رذاذ مثبت الشعر ورشّه على البطانة لتثبيتها، وإزالة الدبابيس بعد جفاف البطانة وثباتها.


المراجع

  1. "How to Clean the Interior Roof of a Car", autoblog, 19/1/2016, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Joan Clark, "How to Clean a Car Headliner", tipsbulletin, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  3. SALLY SYAK, "How to Clean Stains in a Car on the Roof", itstillruns, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  4. SAAD SHAFIQ (13/11/2019), "A Detailed Guide on How to clean Car headliner", iguides, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  5. Kurt Schleier (22/8/2016), "5 Hacks To Fix A Sagging Headliner Quickly", clickmechanic, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  6. Magnus Sellen (2/10/2020), "How to Fix Sagging Headliner Without Removing It?", mechanicbase, Retrieved 19/12/2020. Edited.