يتعرض طلاء السيارة للعديد من العوامل التي قد تتسبب له في إحداث الخدوش، أو إزالة الطبقة الواقية، أو تغير لونه، مثل الأتربة، والحشرات، وفضلات الطيور، وأشعة الشمس، وغيرها من العوامل، ولكن مع ذلك يمكن تفادي الأضرار الناتجة عنها أو الحد منها من خلال بعض الإجراءات الدورية، وخلال هذا المقال سنتطرق للحديث عن كيفية المحافظة على طلاء السيارة.


نصائح للحفاظ على طلاء السيارة

إن القيام بطلاء السيارة يُعد أمرًا مكلفًا، فضلًا عن خفضه لقيمة السيارة، لذلك يجب اتخاذ جميع التدابير للحفاظ على طلاء السيارة الأصلي، وللتعرف على كيفية المحافظة على طلاء السيارة يمكن اتباع الإرشادات الآتية: [١][٢]

  1. ركن السيارة داخل مرآب (كراج)، أو استخدام غطاء لها في حال ركنها في منطقة مفتوحة، وذلك لحماية الطلاء من أشعة الشمس والعوامل الخارجية الأخرى مثل الأتربة وفضلات الطيور.
  2. تجنب الكتابة أو الرسم على جسم السيارة بالأصابع عند وجود طبقة من الأتربة أو الغبار، وذلك لأنَّها تتسبب في حدوث الخدوش في طلاء السيارة.
  3. تنظيف السيارة بشكل دوري، مع مراعاة استخدام المواد المناسبة، إذ لا ينصح باستخدام سائل تنظيف الأواني، وإنما ينبغي استخدام مواد تنظيف مخصصة لطلاء السيارات، مع استخدام قطعة قماش ناعمة، كما يجب تجفيف الجسم السيارة بعد الانتهاء من تنظيفها، وذلك لتجنب ظهور بقع رواسب الماء والتي يصعب إزالتها.
  4. إزالة الخدوش، وذلك إما عن طريق الصقل (بولش) والذي يستخدم فيه مواد مخصصة لصقل سطح الطلاء وإزالة الخدوش السطحية، أو عن طريق استخدام قلم أو بخاخ طلاء ذي لون يطابق لون السيارة للخدوش الأكثر عمقًا، والجدير بالذكر أنَّ الخدوش العميقة جدًا لا يمكن إزالتها إلا بإعادة الطلاء من قِبل شخص مختص.
  5. وضع طبقة حماية مثل الشمع، والذي لا يستمر لفترة طويلة ويحتاج للتجديد بشكل أسبوعي، أو استخدام مواد مثل السيراميك أو البوليمر والتي تدوم لغاية 6 أشهر، أو استخدام غشاء الحماية (Paint Protection Film) والذي يدوم لغاية 5 أعوام ويحمي الطلاء من مختلف العوامل.


طريقة وضع طبقة الحماية لطلاء السيارة

يعد وضع طبقة الحماية الشمعية أو السيراميك على طلاء السيارة من الإجراءات السهلة والتي يمكن تطبيقها من قبل أي شخص، ولكن للحصول على أفضل نتيجة يمكن اتباع التعليمات الآتية: [٣][٤]


السيراميك

  1. تنظيف السيارة بشكل جيد، وتجفيفيها وإزالة الخدوش بأحد الطرق المذكورة مسبقًا.
  2. وضع بضع نقاط من مادة السيراميك السائل على الإسفنجة المخصصة للتطبيق والتي تأتي مع المنتج، والبدء بتطبيقه على منطقة محدودة من الطلاء بحركة دائرية، مع مراعاة عدم المرور على نفس النقطة أكثر من مرتين خلال التطبيق.
  3. الانتظار لمدة دقيقة أو حتى تظهر طبقة كالتعرق على المنطقة التي تم العمل عليها، ثم مسحها بقطعة قماش ناعمة لإزالة بقايا السيراميك.
  4. إعادة نفس الخطوات على بقية جسم السيارة، والجدير بالذكر أنَّه يمكن استخدام السيراميك على الأضواء والأجزاء المعدينة والبلاستيكية من جسم السيارة، وكذلك على الجزء المعدني من العجلات (الجنط).


الشمع

  1. تنظيف السيارة بشكل جيد، وتجفيفها، وإزالة الخدوش بأحد الطرق المذكورة مسبقًا.
  2. وضع الشمع سواء كان سائلاً أو على شكل معجون على الإسفنجة المخصصة للتطبيق، وينصح بوضع كمية بسيطة، والبدء بتطبيق الشمع على الطلاء بحركة دائرية، وكلما كانت مدة التطبيق أطول كانت النتيجة أفضل.
  3. الانتظار حتى يجف الشمع ويظهر الطلاء وكأنه فقد لمعانه، ثم البدء بإزالة بقايا الشمع باستخدام قطعة قماش ناعمة وبحركة دائرية أيضًا.
  4. صقل الشمع بعد إزالة البقايا بقطعة قماش جديدة، وبحركة دائرية أيضًا، ثم الانتقال لمنطقة أخرى وتكرار الخطوات.


المراجع

  1. "8 Tips To Protect The Paint Of Your Car", motorbeam, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  2. "How To Protect Car Paint: 5 Useful Ways To Follow!", carfromjapan, 2018-04-12, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  3. "How to apply Ceramic Coating in 7 steps", wingsmobiledetailing, 2019-06-12, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  4. "How to Wax Your Car with Amazing Results: 7-Step Guide", driving-tests, 2020-11-08, Retrieved 2020-11-28. Edited.