تُوضع الملصقات إما على جسم السيارة أو على الزجاج، وعند إزالتها قد تترك آثاراً للمادة اللاصقة، مما يعطي منظرًا غير مرغوب به، أو تعمل على تجمع الأوساخ والتصاقها، وعند إزالة هذه الآثار قد يتعرض طلاء السيارة أو الزجاج للتلف، لذلك يجب إزالتها بالطرق الصحيحة، وخلال هذا المقال سنستعرض كيفية إزالة آثار اللاصق من السيارة.


إزالة آثار اللاصق عن طلاء السيارة

للتخلص من آثار اللاصق عن طلاء السيارة، بدايةً يجب إزالة اللاصق بطريقة صحيحة للحد من كمية الآثار التي يتركها، ثم يُزال ما تبقى من آثار، وفيما يأتي الطريقة الصحيحة لإزالة الملصقات عن طلاء السيارة وآثارها: [١][٢]

  1. تنظيف منطقة المصلقات وما حولها بالماء والصابون، وذلك لأنَّ وجود الأوساخ يعمل كحاجز بين المادة المنظفة واللاصق، وكذلك يمكن للأوساخ أن تُحدث خدوشاً في الطلاء خلال عملية الفرك.
  2. تسخين الملصق قبل إزالته، وذلك لتليين المادة اللاصقة وجلعها ضعيفة، وأفضل طريقة لفعل ذلك دون إحداث تلف في الطلاء، هي استخدام مجفف الشعر وتوجيهه مباشر على الملصق، مع مراعاة تسخين حواف الملصق، ويمكن استبدال مجفف الشعر بسكب الماء المغلي عدة مرات.
  3. إزالة الملصق باستخدام أداة كشط بلاستيكية فقط، وذلك لتجنب إتلاف الطلاء، بدايةً يكشط أحد أطراف الملصق، ثم يُزال باليد حالما يمكن الإمساك به، ويفضل الاستعانة بالتسخين خلال عملية الإزالة.
  4. إزالة آثار اللاصق باستخدام الخل الأبيض، أو مزيل طلاء الأظافر، أو أحد المنظفات التجارية المخصصة للملصقات، عن طريق وضع المادة المنظفة على قطعة قماش وفرك آثار اللاصق بها.
  5. تنظيف مكان اللاصق بالماء والصابون، مع مراعاة إزالة أي بقايا للمادة المنظفة التي تم استخدامها.
  6. وضع طبقة شمع مكان اللاصق لحماية الطلاء بعد تعرضه لمواد التنظيف.


إزالة آثار اللاصق عن زجاج السيارة

يُعد إزالة اللاصق وآثاره عن زجاج السيارة أكثر سهولة من إزالته عن الطلاء، ويمكن إزالته بالطرق الآتية: [٣][٤]

  • رش الملصق بمنظف الزجاج، سواء كان منتج تجاري أو ماء وصابون، ثم باستخدام شفرة يكشط الملصق برفق مع وجود المنظف، وتكرر العملية حتى يُزال كامل الملصق وآثاره.
  • إزالة ما أمكن من اللاصق بواسطة اليد، ثم رش مادة مزيل الشحوم والصدأ على بقايا الملصق وتركها لمدة دقائق، ثم فركها بواسطة قطعة قماش، ثم غسل الزجاج جيدًا لإزالة آثار المادة.
  • رش الكحول على الملصق وتركه حتى يجف، ثم إزالته بواسطة شفرة، أو آداة كشط بلاستيكية.
  • وضع الثلج على الملصق لبضع دقائق، هذا سيجعل المادة اللاصقة تتجمد مما يسهل إزالة الملصق وآثاره، إما بشفرة أو أداة كشط بلاستيكية.


المراجع

  1. "HOW TO REMOVE CAR DECALS WITHOUT DAMAGING PAINT", accuratesigns, Retrieved 2020-11-18. Edited.
  2. "How to Remove Stickers From Your Car in 3 Easy Steps", compare, Retrieved 2020-11-18. Edited.
  3. "How to Remove Stickers from Your Car Windscreen", carleasespecialoffers, 2018-12-10, Retrieved 2020-11-18. Edited.
  4. 1: Soak a whole,to wipe away the residue. "How to Remove a Sticker From a Car's Windshield", allstate, 2019-12-19, Retrieved 2020-11-18. Edited.