تتعدّد أنواع سباق الدراجات النارية والتي تتنافس بعضاً منها في المباريات الأولومبية، ويُعدّ سباق الدراجات النارية في الجبال أحد هذه الأنواع التي ظهرت لأول مرة في أواخر السبعينات في مدينة كاليفورنيا على الطرق الوعرة فيها، لتعتبر بعد ذلك أحد أشكال سباق الدراجات الرسمية والشائعة للترفيه والمنافسة، ويأتي هذا النوع من السباق بأنواع فرعية أخرى سنتعرف عليها خلال هذا المقال.[١][٢]


أنواع سباق الدراجات النارية في الجبال

يتمثّل سباق الدراجات النارية في الجبال على أنواع متعدّدة ومختلفة فيما بينها، ومن أهم هذه الأنواع ما يأتي:[١][٣]


سباق اختراق الضاحية (Cross Country Mountain Biking)

يجمع هذا السباق عادةً من 100-150 متسابقاً يتنافسون على الطرق الوعرة باختلاف أنواعها باستخدام الدراجة النارية، إذ يكون التنافس على طرق غير معبّدة ومليئة بالشقوق والصخور على أطرافها، ويُعدّ هذا النوع هو الوحيد المعترف به رسمياً في الألعاب الأولمبية، ويتمّ تحديد المدّة الزمنية للسباق وعدد الكيلومترات التي يجب قطعها، ويكون أيضاً في أحداث أخرى؛ كبطولة العالم للاتحاد الدولي للدراجات، وحلبة كأس العالم للدراجات الجبلية، والبطولات الوطنية لركوب الدراجات الوطنية الأمريكية.


سباق اختراق الضاحية القصير (Short Track Cross Country Mountain Biking)

يشبه هذا السباق سباق اختراق الضاحية، إلّا أنه يكون على نطاق مصغّر وِفق مسار دائري، ويكون لمدّة 20 دقيقة، كما تمّ تقديم هذا السباق في حلبة كأس العالم للدراجات الجبلية لعام 2018م.


سباق الدراجات الجبلية فائقة التحمل (Ultra-Endurance)

يجري هذا السباق على مسافات طويلة بشكلٍ غير عادي، إذ يكون على مدار 24 ساعة أو 12 ساعة، وتجري عادةً في بطولة العالم لماراثون الدراجة الجبلية، والبطولة الوطنية لماراثون الدراجات الجبلية في أمريكا.


سباق الدراجات الجبلية على المنحدرات (Downhill Mountain Biking)

يكون هذا السباق فردياً على المنحدرات الجبلية، والمسارات الصخرية، والقفزات، ويرتدي خلالها المتاسبقون خوذات واقية تُغطّي الوجه بالكامل، وسترات واقية لباقي الجسد، ويتمّ التنافس عليها في بطولة العالم للاتحاد الدولي للدراجات، والبطولات الوطنية لركوب الدراجات الجبلية في أمريكا، وغيرها.


السباق المزدوج (Dual Slalom Mountain Biking)

يكون هذا السباق بتنافس راكبين ضدّ بعضهما البعض أثناء النزول على المنحدرات وِفق مسارين محدّدين، وكانت آخر مرّة جرى فيها هذا السباق عام 2002م خلال بطولة العالم للاتحاد الدولي للدراجات، ثمّ لم يعد من المسابقات التي يتمّ التنافس عليها في حلبة كأس العالم أو بطولات العالم.


سباق إندورو (Enduro)

يأتي هذا السباق بين سباق اختراق الضاحية وسباق الدراجات على المنحدرات، وقد بدأت فكرته في أوروبا ضمن مراحل تمتدّ من 3 إلى 6 مرات، وقد بدأ الاتحاد الدولي للدراجات في استضافة هذا النوع من التسابق منذ عام 2019م.


سباق فور كروس (Four-Cross)

يُطلق على هذا السباق أيضاً اسم تقاطع الجبل، ويكون بتنافس المتسابقين على منحدر جبلي مع وضع الحواجز والقفزات الضيقة في منطقة التسابق، ويبتدأ التسابق بعرض أربعة مسارات إلى حين تصفية اللاعبين في الجولات اللاحقة، ويتم التنافس عادةً خلال بطولة العالم وفي كأس العالم.


المراجع

  1. ^ أ ب Angelina Palermo (1/6/2020), "WHAT IS MOUNTAIN BIKING?", usacycling, Retrieved 8/2/2022. Edited.
  2. Adelina Alfaro, Aoife Glass (1/10/2020), "Thought you knew all the types of mountain biking? Think again", redbull, Retrieved 8/2/2022. Edited.
  3. Kate Ross, "XC MOUNTAIN BIKE RACING: HOW TO GET STARTED", liv-cycling, Retrieved 8/2/2022. Edited.