ما هي النقطة العمياء؟

النقطة العمياء هي عبارة عن منطقة موجودة على جانبي السيارة، حيث لا يُمكن تحديدها أو رؤيتها بواسطة المرايا الجانبية، وفي حال عدم أخذ الحيطة والحذر، سيؤدي إلى ارتكاب حادث تصادم، وتتواجد النقطة العمياء في السيارة؛ بسبب طريقة تصميم هيكل السيارة والتي لا تسمح لرؤية بعض المناطق الجانبية للسيارة بشكٍل واضح.[١]


حل مشكلة النقطة العمياء أثناء القيادة

تمتلك أغلب السيارات الحديثة مستشعرات حركية تقوم بتنبيه السائق في حال دخول السيارات ضمن المناطق العمياء للسيارة، ولكن في حال عدم امتلاك السيارة لهذه الخاصية يمكن التعامل مع النقاط العمياء من خلال التالي:


ضبط المرايا

عند البدء بقيادة المركبة يجب العمل على ضبط المرايا بشكٍل صحيح، وفي حال تم ركوب السيارة لأول مرة، يتم ضبط المرايا وفق التالي:

[٢]

  • ضبط المرآة الخلفية، حتى يتم الحصول على رؤية كاملة للمنطقة الواقعة خلف المركبة، مع تعديل وضعية الرأس حتى تُصبح القيادة بشكلها المعتاد.
  • ضبط المرآة الجانبية للسائق، عن طريق إمالة الرأس حتى يُصبح جانب السيارة واضحًا للعين، وعند تعديل الرأس والجلوس باعتدال يجب أنّ يتم رؤية السيارات الأُخرى القادمة، وعدم رؤية هيكل السيارة.
  • ضبط المرآة الجانبية للراكب، عن طريق إمالة الرأس باتجاه المرآة الخلفية وفي منتصف السيارة، بحيث يتم رؤية جانب السيارة، وفي حال الاعتدال يجب رؤية السيارات القادمة، وعدم رؤية هيكل السيارة الجانبي.
  • بعد تعديل المرايا كما ذكر سابقًا، ستبقى هنالك منطقة صغيرة من المنطقة العمياء غير مرئية، ولكن بضبط المرايا ستقل مساحتها.


تحديد النقطة العمياء الخاصة بالمركبة

تحديد مكان النقطة العمياء داخل المركبة وتحديد حجمها، ويتم تحديدها عن طريق مراقبة إحدى السيارات القادمة نحو المركبة والبدء برؤيتها عن طريق المرآة الخلفية، وعند مرور السيارة بجانب المركبة تبدأ بالدخول إلى المنطقة العمياء، وهي لحظة اختفائها من المرآة الخلفية حتى البدء برؤيتها من المرآة الجانبية، وتُعد هذه الفترة من ثانية إلى ثانيتين، حتى تظهر مرة أُخرى على المرآة الجانبية، وبذلك يتم تحديد مكان النقطة العملياء وتحديد الفترة الزمنية.


إلقاء نظرة خلف الكتف

أحد الأساليب والتي تساعد سائق المركبة بتحديد النقطة العمياء، هي عن طريق المراقبة من فوق الكتف الأيسر، عن طريق رؤية السيارات القادمة من النافذة الجانبية للسائق، وفي هذه الحالة يجب على السائق أخذ الحيطة والحذر من عدم اصطدام المركبة بالمركبات الأمامية أثناء القيادة، وتقدير الوقت اللازم للرؤية من خلف الكتف الأيسر؛ لتجنب الحوادث على أنواعها.


التأني

عند الرغبة في بدء الحركة أو تغيير مسار السيارة، وكانت السيارات تدخل مناطق النقاط العمياء، فيتم لأخذ الحيطة والحذر التأكد من خلو الطريق من أي سيارات قادمة والانتظار قليلًا قبل البدء بتغيير مسار الطريق، وللفت نظر أي سائقين آخرين، يجب استخدام الإشارات الضوئية عند الانعطاف.[٣]


ما هي أهم النصائح للتعامل مع النقطة العمياء بشكٍل مثالي، والتقليل من فرصة الحوادث المرورية؟

فيما يلي أهم النصائح للتعامل مع النقطة العمياء بشكٍل مثالي، للتجنب من خطر الحوادث:[٤][٥]

  • المحافظة على نظافة النوافذ الجانبية بشكٍل مستمر؛ حتى يتم التأكد من رؤية السيارات القادمة بوضوح وبكل سهولة.
  • عدم التباطؤ العمد أو البقاء في المناطق العمياء للسيارات الأُخرى.
  • المحافظة على مسافة صحيحة بين المركبة والسيارات الأُخرى.
  • بقاء سائق المركبة بتركيز كامل والابتعاد عن التشتت، والابتعاد عن استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة.
  • تجنب قيادة المركبة في حال الشعور بالنعاس أو التعب أو الإرهاق، والذي يُفقد السائق التركيز والانتباه.


المراجع

  1. "what are blind spots and where are they when driving a vehicle", learndrivesurvive, Retrieved 20/2/2022. Edited.
  2. "How to Eliminate Blind Spots When Driving", drivesafeonline, Retrieved 20/2/2022. Edited.
  3. a Quick Shoulder Check&text=However, if you can see,veer out of your lane. "WHY ARE BLIND SPOTS A PROBLEM FOR DRIVERS?", wkclawfirm, Retrieved 16/2/2022. Edited.
  4. "How to Overcome Bling Spots When Driving", topdriver, Retrieved 16/2/2022. Edited.
  5. "What Are Driving Blind Spots & How To Overcome Them", ltrent, Retrieved 16/2/2022. Edited.