تعتبر السيارة مكان لتجمع النفايات والأغبرة على الأسطح الخارجية والداخلية نتيجة الاستخدام المتكرر، لذلك يجب التأكد من تنظيف مقصورة القيادة خاصة تابلوه السيارة والأزرار وشاشة العدّادات بشكل مستمر، ويجب التأكد من سلامة المواد المستخدمة واتباع الترتيب الصحيح في التنظيف تجنبًا لأي ضرر في أسطح ومكونات السيارة المختلفة، ويجب التأكد أن المواد المستخدمة في عمليات تنظيف التابلوه لا تدخل إلى التفاصيل الإلكترونية أو الداخلية بشكل عام للسيارة لأن ذلك يؤدي إلى تلف أو توقف في عملها.[١]


طريقة تنظيف تابلوه السيارة

عند تنظيف التابلوه يجب مراعاة بعض الشروط والتحذيرات العامة، لذلك يجب التقيد بالمواد المناسبة والطرق السليمة والترتيب الصحيح أثناء القيام بتنظيف التابلوه ومن هنا نستعرض الأدوات والطرق المثلى على النحو الآتي:[٢]


أدوات التنظيف

  • مكنسة الكهربائية.
  • قطعة قماش عالية الامتصاص.
  • خليط من الماء وسائل التنظيف.
  • فرشاة ناعمة.
  • ملمع الأسطح (بخاخ أو سائل).


طريقة التنظيف

  • نستخدم المكنسة الكهربائية لإزالة جميع النفايات أو الشوائب المرئية ويجب مراعاة التركيز على حواف الأسطح والأجزاء المخفية، ونستخدم الفرشاة الخشنة لتحريك الشوائب العالقة بين الفتحات والحواف ويمكن استخدام المكنسة في سحب الشوائب أو طردها بضخ الهواء بقوة.
  • نأخذ قطعة القماش ونضعها في وعاء كافي ونضع عليها خليط الماء والصابون، ونمسح جميع الأسطح الخارجية لعجلة القيادة (الستيرنج) وعمود ناقل السرعات ويد البريك اليدوي من الخارج والأزرار البارزة والأسطح الخارجية للتابلوه، ويجب مراعاة كمية الماء المستخدم على قطعة القماش لتجنب حدون تراكمات طينية.
  • استخدام الفرشاة الناعمة في الأماكن الدقيقة والحساسة مثل فتحات التكييف والأطراف المخفية والحساسة، وأيضا استخدامها في المناطق المعرضة للخدش إذا ما استخدمت الفرشاة الخشنة أو قطعة القماش، ويجب الحذر عند الاقتراب من المناطق الحساسة والإلكترونية.
  • بعد ذلك نستخدم ملمّع الأسطح المناسب للمواد المصنع منها تابلوه السيارة، ونضع الملمع على قطعة قماش ناعمة ونمسح بها الأسطح الخارجية والبارزة والحواف الجانبية وأماكن الأكواب وعجلة القيادة.
  • استخدام معطر للأجواء الداخلية والفرش داخل السيارة، معطر خاص بالسيارات أو معطر منزلي آخر.
  • يمكن استخدام قطع من القماش المليئة بالألياف والمعروفة لدى موزعي قطع السيارات لتنشيف الأجزاء الرطبة تمامًا.


نصائح للحفاظ على تابلوه السيارة

يعتبر التابلوه من المناطق الجمالية داخل السيارة لذلك يتم التركيز على شكلها ونظارة أسطها، لذلك يتعرض تابلوه السيارة إلى كثير من الأخطاء الغير مدروسة تؤدي التي تلف المواد المستخدمة في صناعة التابلوه ومن هنا نذكر أهم النصائح للحفاظ عليه على النحو الآتي:


  • الابتعاد عن المناطق الحارة والمعرضة بشكل مباشر إلى أشعة الشمس أو مصدر آخر للحرارة لأن ذلك يسبب تلف في المواد المستخدمة لتصنيع تابلوه السيارة وبالتالي يحدث مع الوقت بعض التشققات وتغير في اللون الخارجي، حيث تعمل الحرارة على تغيير طبيعة المواد المستخدمة وتضعف قِوامها.
  • يفضل عند الاصطفاف لأوقات طويلة واستخدام غطاء يحيط بجميع أجزاء السيارة، ويفضل أن يكون الوقوف في مكان معزول عن أشعة الشمس أو منطقة محصورة داخل المنزل أو في الخارج، ويفضل استخدام هذا الغطاء بألوان فاتحة لتقليل امتصاص الحرارة والأشعة.
  • من النصائح المهمة جدًا للحفاظ على تابلوه السيارة تغليف الأسطح الخارجية للتابلوه بقطع قماشية أو جلدية، ويفضل أن تكون من مواد لا تتفاعل مع الأسطح، لتشكيل سطح عازل للحرارة أو الأجزاء الحادة، ويمكن استخدام الذوق الشخصي في اختيار الأغطية لتتناسق مع الشكل العام للسيارة، والحفاظ على التابلوه لأطول وقت ممكن.
  • وضع عازل على الأجزاء الشفافة والزجاج الأمامي والجانبي مثل التظليل أو الأغطية المتحركة، ويتم تصنيع الكثير من السيارات حاليًا مع ستائر متحركة على زجاج السيارة لأهميتها، وتكون هذه العوازل مصممة لتقليل الأشعة الواصلة إلى المواد الداخلية للتابلوه، ويجب التأكد من جودة هذه العوازل لتجنب تغييرها المتكرر، ويمكن توفير هذه العوازل بسهولة لدى بائعي الإكسسوارات.
  • تجنب القيادة المستمرة في الجو الحار أو تقليل الوقت قدر الإمكان، ومراعاة أماكن التوقف الطويلة أو القصيرة لتكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة الأخرى.
  • المحافظة على نظافة التابلوه باستمرار من خلال تنظيف الأسطح بقطعة قماش وبعض الماء والخل، وتعتبر نظافة سطح التابلوه من الأمور الجمالية إضافة إلى كونها مهمة في بقاء الأسطح بحالة جيدة وإزالة المواد المتراكمة، ويفضل تنشيف التابلوه مباشرة لتجنب وصول سوائل التنظيف إلى الأماكن الإلكترونية أثناء الحركة على الطريق أيضًا.




يجب اختيار المواد المستخدمة في التنظيف بعناية وتجنب المواد الحارقة والمؤكسدة مثل الكلور أو بعض الزيوت، والتأكد من لزوجة وقوام المادة قبل استخدامها، لأن المواد يكون تأثيرها مباشراً أو على الأمد الطويل، وذلك من شأنه أن يتلف الأسطح الداخلية للتابلوه.




المراجع

  1. "how-to-clean-the-inside-of-your-cars-dashboard", flagstopcarwash, 15/7/2019, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  2. a small amount of,keep it fresh and clean "how-to-clean-car-dashboard", carhop, Retrieved 6/2/2021. Edited.