تحتوي السيارات على العديد من الأنظمة الهامة مثل نظام تبريد المحرك، والذي بدوره يتكون من عدة أجزاء لا تقل أهمية عن بعضها البعض مثل مضخة الماء، إذ تكمن أهميتها بتدوير سائل التبريد في أنحاء المحرك للتخلص من الحرارة الناتجة من عملية إنتاج الطاقة، لذلك يؤثر تعطلها بشكل كبير وفوري على المحرك يقود إلى احتمالية فشل المحرك بشكل كلي، وبالتالي يجب القيام باستبدالها عن طريق عملية صيانة صعبة لكنها حتماً أقل صعوبة وتكلفة من استبدال محرك السيارة بأكمله.[١]


علامات عطل مضخة الماء في السيارة

يمكن الاستدلال على تعطل مضخة الماء في السيارة عن طريق العديد من العلامات والدلائل سهلة الملاحظة كما يلي: [٢]

  • تسرب سائل التبريد من مقدمة السيارة: إذ تدل ملاحظة وجود سائل أخضر أو أحمر أسفل مقدمة السيارة على تسرب السائل من النظام، بحيث يتجمع السائل على شكل بركة ماء صغيرة تحت المحرك نظراً لوجود كسر أو تلف في أحد أجزاء المضخة.
  • صدور صوت أنين من المحرك: حيث يمكن سماع صوت أنين أو أزير صادر من المحرك ناتجاً عن وجود تلف في البكرة الخاصة بتشغيل المضخة.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: إذ يمكن ملاحظة ارتفاع حرارة المحرك عن طريق تحرّك مؤشر الحرارة المثبت داخل لوحة العدادات داخل المقصورة، حيث تتلخص وظيفة مضخة الماء بضخ سائل التبريد وتدويره في المحرك للتخلص من الحرارة، وبالتالي وجود ارتفاع في الحرارة يدل على خلل في تلك العملية.
  • خروج بخار الماء من محرك السيارة: والذي يدل على ارتفاع شديد في الحرارة بسبب عطل ما في نظام التبريد أو أحد أجزائه كالمضخة، إضافةً إلى أنّه من الضروري التوقف عن القيادة فوراً عند ملاحظة خروج البخار من المحرك.
  • ظهور علامات صدأ وتجاويف صغيرة: تظهر حول أجزاء المضخة بسبب التسرب البطيء لسائل التبريد منها.
  • وجود ثقوب صغيرة في الجانب الجاف من المضخة: مما يدل على تلف في الأختام الخارجية الخاصة بها.
  • نقص مستوى سائل التبريد الخاص بالنظام: يؤدي تسرب سائل التبريد من النظام إلى انخفاض مستواه، وبالتالي التأثير بشكل مباشر على مضخة الماء ثم تلفها أو تلف أحد أجزائها.


أسباب عطل مضخة الماء في السيارة

تتعرّض لمضخة الماء الخاصة بنظام التبريد في السيارة إلى التلف في أي وقت نظراً للعديد من الأسباب الموضّحة على النحو التالي:[٣]

  • استعمال سائل تبريد خاطئ أو سيئ، إذ يتسبب استعمال سائل لتبريد سيئ أو خاطئ في حدوث تآكل في الأجزاء الداخلية لمضخة الماء.
  • تلف أو تثبيت حزام تشغيل المضخة بشكل خاطئ، إذ يؤدي تلف أو ضيق أو انحراف الحزام الخاص بتشغيل مضخة الماء إلى توقفها بشكل كلي.
  • التشغيل الجاف، بحيث يؤدي تشغيل المضخة بدون أو بكمية قليلة من سائل التبريد إلى نقص تشحيم الأختام الخارجية للمضخة مما يقود لارتفاع في درجة حرارتها وبالتالي تلفها مما يزيد في تسرب السائل خارج النظام.


المراجع

  1. BLAIR LAMPE (13/3/2018), "6 SIGNS YOU MAY HAVE A BAD WATER PUMP ON YOUR HANDS", knowhow.napaonline, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  2. Tom Harbid (8/9/2020), "7 Signs Of A Bad Water Pump – How do you know if your water pump is going bad? ", cashcarsbuye, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  3. GMB North America (25/7/2018), "What Causes a Water Pump to Fail?", underhoodservice, Retrieved 30/1/2021. Edited.